بستان اللغة الفارسية
أهلا وسهلا بك فى منتدى بستان اللغة الفارسية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أغنية فارسية مترجمة باللغة العربية
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 5:02 pm من طرف تحسين الفحام

» المرجع في قواعد اللغة الفارسية - أحمد كمال حلمي.pdf
الثلاثاء أكتوبر 31, 2017 5:59 pm من طرف تحسين الفحام

» المختصر في قواعد اللغة الفارسية - عبد الله مبشر الطرازي.pdf
الثلاثاء أكتوبر 31, 2017 5:55 pm من طرف تحسين الفحام

» قاموس فارسى عربى وبالعكس ( الكترونى) (مقتبس)
الخميس أكتوبر 19, 2017 9:59 am من طرف noor13

» حمل كتاب (تعلم اللغة الفارسية )
السبت سبتمبر 30, 2017 10:48 am من طرف mmm7878

» الجزء الثانى من كتاب تعليم الأطفال اللغة الفارسية بالشعر
الأربعاء سبتمبر 27, 2017 6:48 pm من طرف ahmed zaghloul

» حمل كتاب دستور زبان فارسى كاملا
الأربعاء سبتمبر 27, 2017 6:41 pm من طرف ahmed zaghloul

» كتاب جميل لتعليم الأطفال اللغة الفارسية مع الشعر يمكن أن يستفيد منه المبتدئين
الأربعاء سبتمبر 27, 2017 6:35 pm من طرف ahmed zaghloul

» كتاب قواعد اللغة الفارسية ( برويز خانلرى) - ترجمة د/ أمين عبد المجيد بدوى ( مقتبس )
الأربعاء سبتمبر 27, 2017 6:09 pm من طرف ahmed zaghloul

التبادل الاعلاني
pubarab

عناصر الحضارة الاسلامية - التنظيم السياسى

اذهب الى الأسفل

عناصر الحضارة الاسلامية - التنظيم السياسى

مُساهمة من طرف Admin في السبت نوفمبر 22, 2008 6:43 pm

عناصر الحضارة الإسلامية
تشتمل الحضارة الإسلامية على ثلاثة عناصر هامه ألا وهى :ـ
(1)التنظيم السياسى .
(2)المجتمع.
(3)الثقافة.
وهذه العناصر هى نفسها ذات العناصر الموجودة فى أى حضارة ما ولذا ينبغى أن نتعرف على تلك العناصر جيدا من جوانبها المختلفة وأول تلك العناصر هو :ـ
(1) التنظيم السياسى :ـ
وذلك العنصر يندرج تحته عدة عناصر يقوم عليها:ـ
أولها :ـ التشريع الإسلامى:ـ
فإذا كان يجب علينا أن ندرك جيدا أن قيام أى جماعه متحضرة لايمكن أن يكون إلا فى ظل نظام قانونى أو دستورى ، فإننا يجب أن نعرف أن هذا النظام فى الحضارة الإسلامية يتمثل فيما يعرف بالشريعة أو الشرع أو التشريع . فان الدين الإسلامى على عكس بعض الأديان الأخرى ، هو دين عقيدة ونظام ، يجمع بين الدين والقانون، وعليه أصبح التشريع الإسلامى أساس القانون فى البلاد المفتوحة بعد أن اعتنق أهلها الإسلام ، وحل مكان القوانين التى كانت سائدة فيها ، فحل على سبيل المثال مكان قوانين الدولة الفارسية ، ومكان القانون القوطى فى أسبانيا ، وذلك لأن الحاجة كانت تقتضى لمن يسلم أن يلم بالتشريع الإسلامى ، على عكس القوانين الرومانية أو الفارسية أو القوطية ، التى لم يكن يعرفها سوى رجال القانون المحدودين ولذا غدا انتشار الإسلام فى بلاد الله يعنى انتشار القانون والنظام .
وقد كان " القرآن الكريم " بالطبع هو المصدر الأول للتشريع الإسلامى ، ثم يليه أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأفعاله الخاصة بالعقيدة والحياة ، التى نقلت عنه فى المناسبات العديدة وهو ما يسمى بـ " السنة ".
ثم دعا تطور المجتمع الإسلامي المستمر المسلمين لأن يبحثوا لأنفسهم عن مصدر ثالث للقوانين ، فلجئوا إلى شرح الأصول وهما "القرآن والحديث " وقد عرف هذا الشرح بـ "الفقه " أو علم الفروع . ولهذا جرى العرف عند المسلمين على أن يقارن التشريع الإسلامي بشجره لها أصول و فروع، أصولها القرآن والحديث وفروعها شرح تلك الأصول وهو الفقه.
وقد عرف لعلم الفقه أوجه مختلفة يقوم عليها منها:الاجتهاد، والإجماع، والقياس، والرأي والاستحسان، والنظر والاستنباط. وعليه أعطى الفقه التشريع الإسلامى المرونة ، فنشأت على أساسه مدارس ومذاهب مختلفة ، كل منها يفسر الأصول ، متأثرا بظروف الحياة وتطورها .
ومما سبق نستطيع أن ننبذ فكره أن التشريع قد تأثر بتشريع الرومان أو الفرس أو غيرهم ، لأنه تشريع إسلامى صرف يعبر عن طبيعة المجتمع الإسلامى المتطور ، حيث لم يثبت إطلاقا أنه قد أخذ عن أى قانون آخر ، هذا فضلا عن وجود نظم تسمو بمبادئ الحياة ، فى التشريع الإسلامى لا أصل لها فى أى تشريع آخر ، على عكس القوانين المدنية .
ثانيا:ـ الخلافة:ـ
ألحت فكره ضرورة وجود خليفة للنبي صلى الله عليه وسلم يسهر على تنفيذ الشريعة الإسلامية بعد موته عليه صلوات الله وسلامه ، فقد كانت الحاجة تقتضى وجود أمناء على تطبيق الشريعة الإسلامية ليحكموا الأمة الإسلامية ، ولهذا أستحدث نظام الخلافة بين عناصر نظم الحضارة الإسلامية . وقد كان ذلك النظام يغايرنظم الإمبراطورية أو الملكية التى كانت معروفه آنذاك .
الأسس التى نشأ عليها نظام الخلافة :ـ
ولم يحدد الإسلام ممثلا فى القرآن الكريم ، الخصائص التى يجب أن تتوفر فى شخصيه خليفة النبى (ص) أو مدى سلطته ، ولذا فقد نشأ نظام الخلافة على أساس مبدأ الاختيار من قبل الرعية لخليفة النبى فى قريش عشيرته (ص) ، حيث كان السائد فى تلك الآونة أنه لا رياسة بدون عصبيه ، ومن ثم كان لابد أن تتوفر فى الخليفة صفات السيادة التى تتوفر فى شيخ العرب ، هذا إلى جانب شرط السبق إلى الإسلام .
وعليه تم اختيار خليفة المسلمين الأول أبى بكر الصديق على أساس ها الأساس ، وقد استمر مبدأ الاختيار قائما بعده طوال مده حكم الخلفاء الأربعة الذين سموا بالراشدين .
ألقاب الخلفاء :ـ
كان يطلق على خليفة النبى صلى الله عليه وسلم فى عهد أبى بكر لقب "خليفة رسول الله " ولم يكن هذا اللقب بالطبع يعنى الخلافة فى النبوة ، بل كان يعنى النيابة، أى أن الخليفة قد جاء بعد رسول الله (ص) كنائب عنه فى حكم المسلمين . ولذلك نرى عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين تولى الخلافة يلقب نفسه بلقب " خليفة خليفة رسول الله " ثم أضاف لنفسه لقباًَ آخر يناسب عهد الفتوح ألا وهو لقب " أمير المؤمنين " أى من ولى جهة من جهات المسلمين أو سريه أو جيشاً ، وأما المؤمنين فقد اتخذها عمر لتعنى جميع المسلمين الذين دخل الإسلام فى قلوبهم ، وخرجوا للجهاد فى سبيل الدين الإسلامى . هذا فى حين اتخذ على بن أبى طالب لقب "الإمام" حين تولى الخلافة لتعنى عنده الهادي للمسلمين فى دينهم ودنياهم ، مما أضفى على الخلافة سلطه دينيه إلى جانب سلطتها الدنيوية حتى لا يسهل معارضتها . ومن ثم صارت هذه الألقاب الثلاثة أهم ألقاب خلفاء النبى (ص) .
ثم زادت تلك الألقاب بمرجئ العباسيين والفاطميين وغيرهم ممن اعتمدوا فى حكمهم على عناصر غير عربيه ، فظهر لقب جديد يشتمل دائما على كلمه الله مثل : الحاكم بأمر الله ، والحافظ لدين الله 000 الخ . وذلك بقصد تأييد سلطانهم ، وتمييز بعضهم عن بعض . كما أضافوا لأنفسهم تسميه عامه لا تدل على لقب ولكن تدل على نعت ، ويقصد بها السلطة آلا وهى لقب " السلطان " كما أضافوا ألفاظاً أخرى عديدة فى مخاطباتهم مثل" مولانا " و"سيدنا " و"حضره " .
نظام تعيين الخليفة:ـ
كان نظام تعيين الخليفة يقتضى بعد اختياره حصوله على ما يعرف بالبيعة أو المبايعة ،وهى تعنى العهد على الطاعة من جانب المسلمين لشخص خليفة النبى (ص) الذى دعا القرآن إلى طاعته ، بينما تعنى على الجانب الآخر أن عقداً قد تم بين الخليفة وبين المسلمين يقضى بأن الخليفة سوف يتولى الحكم برضاهم ، بمقتضى ذلك العقد ، وفى المقابل يتعهد المسلمين بالطاعة للخليفة وحده دون زوجته ، على عكس ما كان يحدث فى الدول المسيحية ، وهذه الطاعة تكون من الخاصة والعامة على حد السواء ، ومن قبل الرجال والنساء.
ثم تطور نظام البيعة فيما بعد ودخلت فيه تقاليد وعادات غريبة عن الإسلام ، فأصبحت البيعة مثلا تتم فى حفل يحضره جميع المسئولين فى الدولة ، حيث يقومون بتقبيل الأرض بين يدي الخليفة أو تقبيل اليد أو الرجل أو الذيل .
كما أخذ الخليفة يرتدى عمامة مزدانة بالجواهر أشبه بالتاج الذى كان يرتديه الفرس والبيزنطيين .
هذا ، وقد كانت البيعة تعلن فى المساجد ، ولاسيما فى الحرمين ، مهد الإسلام وقبلة المسلمين جميعاَ ، ثم ترسل الكتب إلى جميع الأقطار بإعلان البيعة ، كما كان ينقش اسمه على العملة ( السكة ) ، ويطرز على الملابس الرسمية التى توزعها الدولة على موظفيها ، كمظهر من مظاهر إتمام البيعة للخليفة .
فقد كان نظام الخلافة قد تطور منذ عهد معاوية ، فتحول إلى نظام وراثي فى أسرة معينه ، على غرار ما كان عند الفرس والبيزنطيين ، بحيث أصبح من الممكن أن يتولى الخلافة طفل ، فنجد أنه قد تولى الخلافة من بنى أمية بنو حرب ثم بنو العاص ، ثم جاءت من بعدهم خلافة بنو العباس وكذلك الخلافة الفاطمية.
وبناءً على ذلك التطور ، تطورت أيضا الشروط الواجب توافرها فى شخص الخليفة ، فجعلها الفقهاء أربعة أو سبعة أهمها : العلم والكفاية وحسن الرأي وسلامة الحواس والأعضاء 0 وأجازوا تنحيته إذا لم تتوفر فيه هذه الشروط 0
وخرجت الخلافة من الحجاز إلى الشام ، وتغيرت نظم الحكم ، فقد كان الأمويين يرون أن الحكم يجب أن يقوم على العرب وحدهم فى الدولة ، بينما رأى العباسيون بعدهم أنه يجب أن يشترك جميع أعضاء المجتمع الإسلامى عربا وغير عرب فى الحكم 0
سلطة الخليفة :ـ
كانت سلطة هى أساس الحكم فى الدولة الإسلامية ، وذلك بمعنى أنه كان يقوم برعاية الدين إلى جانب الاشتغال بالسياسة وفن الحكم ، فقد كان الخليفة فى أول الأمر يشرف على شئون الدولة بنفسه ، مع احتفاظه بمسحة من الديمقراطية إلى حد ما ، حيث كانوا يبقون على نظام الشورى الذى نص عليه القرآن والحديث ، فكان الخليفة يستشير بعض المقربين إليه ، ولكن فيما بعد تخلى الخلفاء كثيراً عن هذا الإشراف المباشر لاتساع رقعة بلاد الخلافة الإسلامية ، فقام الخلفاء باختيار من يساعدهم فى تصريف شئون دولتهم ، وبخاصة الإدارية منها ، من بين كبار موظفيهم الذين كان يطلق عليهم لفظ الكاتب 0

Admin
Admin

عدد الرسائل : 320
العمر : 53
الدولة / المدينة : القاهرة
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

http://azharfarsy.nojoumarab.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى